منتدى يهتم بالطقس والمناخ فى السودان
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مناخ ومراعي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نوح هدو



عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 28/10/2009

مُساهمةموضوع: مناخ ومراعي   الإثنين نوفمبر 02, 2009 7:30 am

ظاهرة تغير المناخ:
يعتبر مناخ الأرض مناخ متقلب طبيعياً, حيث تتأرجح درجة حرارة الأرض بين الارتفاع والانخفاض على مر الزمن منذ آلاف السنين ولكن ضمن نطاق يبقيها ملائمة للحياة وذلك نتيجة لما يسمى " الظاهرة الدفيئة " والتي تحدث نتيجة تجمع للمكونات الغازية الموجودة في الغلاف الجوي سواء كانت طبيعية أو بشرية المنشأ مثل غاز ثاني أكسيد الكربون والميثان وبخار الماء وأكسيد النيتروز والأوزون والتي تسمى غازات الدفيئة (Greenhouse Gases) على شكل غلاف يحيط بالأرض يختلف تركيزه من منطقة لأخرى , ومن ميزاته أنه يسمح بمرور أشعة الشمس حيث تمتص الأرض جزء منها وتعكس الباقي مرة أخرى حيث تمتص في هذا الغلاف الغازي مما يؤدي إلى اكتسابه طاقة تنعكس إلى الأرض على شكل حرارة مما ينتج عنه أرتفاع في درجة الحرارة على سطح الأرض خاصة في أجزاء الغلاف الجوي الملاصقة للأرض . وللغازات الدفيئة أهمية كبيرة في الحفاظ على درجة حرارة الأرض في مستواها الطبيعي.
ولقد أشارت الدراسات التي أجريت على المدى الطويل لرصد التغيرات في درجة حرارة الغلاف الجوي للأرض والتي أجريت على عينات من أعماق الجليد في القطب الجنوبـي إلى وجود توافق تام بين إنخفاض أو إرتفاع نسبة كل من غازي ثاني أكسيد الكربون والميثان مع درجة الحرارة إلا أنه لوحظ أنه خلال عصر الثورة الصناعية (1700حتى 1990م) حدث ارتفاع في تركيز الغازات الدفيئة في الجو خاصة ثاني أكسيد الكربون وغازات أخرى, وقد أدى زيادة نسبة تركيز تلك الغازات إلى زيادة كمية الأشعة الممتصة وكمية الطاقة المنعكسة إلى الأرض في شكل حرارة مما أدى إلى ارتفاع متوسط حرارة الأرض فوق المعدل الطبيعي واستمرار هذا الإرتفاع سيؤدي إلى تأثيرات سلبية تهدد مناخ الأرض والطبيعة من أبرز تلك الآثار ارتفاع مستوى سطح البحار نتيجة ذوبان الجليد في القطبين مما يهدد الكثير من المدن الساحلية, وحدوث الأعصارات وتغير في توزيع الأمطار على سطح الأرض مما يسبب الفيضانات والسيول في بعض أجزاؤها والتصحر في أجزاء أخرى ... ومن الأنشطة البشرية التي ينتج عنها ازدياد إنبعاث كميات كبيرة من غازات الإحتباس الحراري بعض الأنشطة المتعلقة بالصناعة ، الطاقة ، الزراعة ، النقل وغيرها أما النشاطات التي تقلل من الكميات التي يمكن أمتصاصها لتلك الغازات فتتمثل في إزالة الغطاء النباتي الطبيعي في الغابات والمراعي وتدهور الأراضي الزراعية وغيرها .
التصحر وتغير المناخ:
تتشابه ظاهرة التصحر مع ظاهرة تغير المناخ في كونها ظاهرة عالمية تؤثر على معظم أرجاء الكرة الأرضية , وتتصل التأثيرات الفيزيائية للتصحر بقضية تغير المناخ عن طريق عدة تأثيرات من أهمها:
1. ظاهرة الأتربة (الغبار) المتصاعد في الهواء الجوي في الصحاري والمناطق المتصحرة والناتج عن تأثير الرعي الجائر والإحتطاب والزراعة الغير رشيدة والتي تعري سطح التربة نتيجة لفقد الغطاء النباتي, وقد رصدت الدراسات التراب الصاعد من الصحراء الإفريقية على مسافة مئات الكيلومترات عبر المحيط الأطلسي كما أن العواصف الرملية قد وصلت إلى اليابان قادمة من الصحاري الصينية. كما تبين أن للغبار تأثير بالغ على تدفق طاقة أشعة الشمس في صحاري شبه الجزيرة الهندية, والغبار والرمال يرفع درجة حرارة طبقات الهواء القريبة من الأرض لأنه يحبس أشعة الحرارة المرتدة من سطح الأرض شأنه شأن غازات الإحتباس الحراري.
2. تأثير تدهور الغطاء النباتي على درجة الحرارة عند سطح الأرض والهواء القريب منها .. حيث أثبتت الدراسات أن قدرة الارتداد الحراري عن سطح الأرض الغير مغطاه بالنبات كبيرة بما يعني أن هذا السطح يعكس أكبر قدر من الطاقة التي تحملها أشعة الشمس إلى سطح الأرض ومن ناحية أخري فإن تقلص الغطاء النباتي يؤدي إلى نقص كمية النتح حيث أن هذا البخار يقلل من درجة حرارة الهواء الملاصق لسطح الأرض القريب من النبات وقلة النتح تؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة عكس التبريد الذي يحدثه الألبيدو.
3. تناقص قدرة المحيط الحيوي على امتصاص غاز ثاني أكسيد الكربون المتزايد في الغلاف الجوي نتيجة للاستغلال الجائر لأشجار الغابات والاحتطاب وحرائق الغابات, كذلك تدهور الغطاء النباتي في أراضي المراعي, حيث أن أشارت تقارير منظمة الأغذية والزراعة إلى تناقص سنوي في مساحة الغابات في العالم بنسبة 11% من مساحتها الإجمالية لذلك فإن ذلك أثر على مصدر من أهم مصادر امتصاص ثاني أكسيد الكربون.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مناخ ومراعي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطقس والمناخ :: تطيبقات الارصاد :: المراعي-
انتقل الى: